شخصيات في ذاكرة التاريخ /// عامر عبد الامير العامري

d3M67239
شخصيا في ذاكرة التاريخ /// عامر عبد الامير العامري
محمد سعيد الحبوبي رجل العلم والادب والجهاد هو السيد ابو علي ، محمد سعيد بن محمود بن قاسم الحسني الحبوبي ويعود نسبه الى عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الحسن السبط ابن علي بن ابي طالب عليهم السلام ولد في الرابع من جماد الثاني 1266هـ بمدينة النجف الاشرف .
السيد الحبوبي تراث وحضارة في العراق على صعيد الادب والشعر والفقه الاسلامي وقائد ميداني في ساحات الجهاد ضد الانكليز فهو اسطورة واقعية قل نظيرها ، فهو اصل من اصول تأسيس الجهاد في العراق الذي بلغ جهاده في سبيل الحرية حد الاعجاز .
وكان الحبوبي ، الذي شارك بنفسه مقاتلاً رغم كبر سنه .
فقالوا فيه:-
1- العثمانيون في وثائقهم :- هو المجاهد الكبير .
2- العزاة الانكليز :- هو المجتهد المجاهد العنيف .
وكان اول من بادر وافتى بوجوب تأسيس مدارس لابناء المواطنين ودعا الى نشر التعليم بين الابناء والبنات . ولقد ترجم حياته الكثير من العلماء الاعلام والادباء والشعراء .
حفظ القرآن الكريم في سن الصغر ، ثم درس الادب ومقدمات العربية ، ثم سافر الى نجد الحجازية ليلحق بأبيه ، فأنشغل مع والده في التجارة ، وما تبقى من يومه كان يقضيه في قراءة كتب الادب والمنطق والحكمة والفقه .
عاد الى النجف عام 1284هـ والتحق اثرها بأندية الادب حتى اصبح شاعراً عظيماً ، ثم انصرف الى دراسة العلوم الدينية حتى صار عالماً من علماء الطائفة .
من اساتذته
الشيخ محمد طه نجف ، الشيخ محمد حسين الكاظمي ، خاله الشيخ عباس الاعسم ، الشيخ حسين قلي الحمداني ، الشيخ محمد الشربياني ، الشيخ رضا الهمداني ، الشيخ موسى شرارة ، السيد مهدي الحكيم .
انطلق السيد محمد سعيد الحبوبي في حركته الجهادية في محافظة ذي قار من بيت العضاض متوجهاً الى الشعيبة مروراً بمدينة سوق الشيوخ منتصف كانون الثاني 1915 لاستنهاض عشائرها واشراكها في المعركة لمحاربة الانكليز .
فختم حياته مناضلاً في سبيل العقيدة والمبدأ عن عمر بلغ السابعة والستين عاماً ، وكان ذلك عشية الاربعاء الثاني من شعبان من عام 1333هـ الموافق 1915م في مدينة الناصرية في بيت العضاض عند عودته من المعركة وذلك لاثر الجراحات التي كانت في جسده المبارك وحُمل جثمانه الطاهر الى النجف الاشرف ، وكان وصوله عصر يوم الجمعة فخرج اهلها والعلماء والوجهاء وعطلت الاسواق ودُفن في الصحن الحيدري للامام علي (عليه السلام) في النجف الاشرف .

عن عامر عبد الامير العامري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*