البنك المركزي يصدر ورقة نقدية فئة خمسين الف دينار

وكالة عيون المدينة الاخبارية
ا3303j3395علن البنك المركزي العراقي، الاربعاء، عن اصداره ورقة نقدية جديدة فئة خمسين الف دينار، عازيا ذلك الى إكمال هيكل الاوراق النقدية العراقية ووضع فئة عالية القيمة في التداول، فيما أكد أنها تحتوي على “تراكيب ضد محاولات التزييف بالاستنتساخ”.
وقال البنك في بيان له، انه “تم اصدر ورقة نقدية فئة 50000 الف دينار بابعاد 65 ملم عرض، و156 ملم طول، حيث يغلب عليها اللون البني الفاتح باستثناء الزخارف الاطارية التي اخذت اللون الغامق”، مشيرا الى ان “الغرض من اصدارها هو لاكمال هيكل الاوراق النقدية العراقية ووضع فئة عالية القيمة في التداول”.
وأضاف البنك ان “الورقة النقدية تم طباعتها باستخدام نوعية فائقة الجودة من ورق الطباعة مع وضع عدد من العلامات الامنية والفنية فيها”، مبينا ان “وجه الورقة تتضمن صورة تخطيطية لنواعير الفرات والنخيل في وسطها وصورة لأحد شلالات كردستان” .
وتابع البنك ان “الورقة تتضمن ايضا علامات امنية تم طباعتها بالحبر المغنناطيسي، اضافة الى تراكيب ضد محاولات التزييف بالاستنساخ”، لافتا الى ان “الورقة تحتوي على علامات لخدمة المكفوفيين للتعرف عليها على شكل عبارة عن اربعة خطوط افقية مستقيمة، اضافة الى العلامة المائية ( راس حصان) مع عبارة عن نخلة اشورية نصفها مطبوع في وجه الورقة والنصف الاخر في ظهرها”.
واكد البنك ان “ظهر الورقة ستتضمن صورة تخطيطية لاهوار العراق تتضمن بيت القصب وعدد من الصيادين ومجموعة من الحيوانات (جواميس وطيور) وصورة لنخيل العراق مع تخطيط نهري دجلة والفرات ضمن خارطة العراق”، موضحا ان “الورقة النقدية تم طلائها بطلاء واقي وذلك لإطالة عمر الورقة وحمايتها من الاوساخ والاتربة”.
وكان البنك المركزي قد اعلن في 2013 عن نيته لإصدار عملات معدنية بفئات صغيرة وأخرى ورقية ذات فئات كبيرة مكتوبة باللغتين العربية والكردية.

عن جاسب الحمداني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*