محكمة النزاهة تصدر حكما بالسجن على 26 مسؤولا حكوميا بينهم شقيقا شاويس وموفق الربيعي

وكالة عيون المدينة الاخبارية:متابعة
temp-283__1__829719751
قضت محكمة النزاهة، بالسجن المشدد على 26 مسؤولا حكومياً بتهم فساد، وفيما تراوحت الأحكام ما بين الستة اشهر والـ15 عاماً، كان من بين المسؤولين المدانين؛ كل من شقيق نوري شاويس نائب رئيس الوزراء المعزول، وشقيق النائب موفق الربيعي مستشار الأمن الوطني السابق، ووزير الدفاع الاسبق حازم الشعلان ووزير الكهرباء الاسبق محسن شلاش ونائباً سابقاً.
وبحسب مصدر قضائي فأن المحكمة حكمت بالسجن 15 سنة على مدير عام الوقاية والشفافية السابق في هيئة النزاهة عبد الاله خادم العبودي. وكذلك الحكم بالسجن 15 سنة على نائب امين عام وزارة الدفاع السابق فارس غانم عبد المجيد.
كما قضت بالسجن 15 سنة على رئيس جمعية الهلال الاحمر سابقا سعيد حقي، والسجن 15 سنة على مدير عام الدائرة الادارية والمالية في مجلس الامن الوطني السابق عبد الامير باقر كاظم – شقيق موفق الربيعي – المقيم حاليا في لندن.
واصدرت المحكمة حكما بالسجن 14 سنة على امين عام وزارة الدفاع الاسبق بروسكا نوري اويس شقيق روز نوري شاويس نائب رئيس الوزراء السابق. وكذلك حكمت بالسجن 13 سنة على وزير الدفاع الاسبق حازم الشعلان بقضيتي فساد.
في حين حكمت بالسجن 7 سنوات على وزير الكهرباء الاسبق محسن شلاش، وبالسجن 7 سنوات على مدير عام النقل المركزي السابق فيصل ناجي مالو.
فيما اصدرت الحكم بالسجن 7 سنوات على مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب السابق خليل اللامي.
وقضت المحكمة بالسجن ست سنوات على مدير عام التسليح والتجهيز في وزارة الدفاع السابق عادل عبدالله الشيخلي. والحكم بالسجن ست سنوات على مستشار قانوني في وزارة الاتصالات سابقا سعد تركي الصافي، وكذلك السجن ست سنوات على مدير عام العقود في وزارة الدفاع سابقا سعد صالح مهدي.
وقضت المحكمة بالسجن المشدد خمس سنوات على مدير عام الموازنة والبرامج في وزارة الدفاع سابقا سوسن جاسم التميمي. فيما جاء حكمها بالسجن 5 سنوات على المستشار الاقدم لوزير الدفاع السابق مشعل عبد الله الصراف.
والحكم بالسجن خمس سنوات على امين مستشار وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني السابق فارس عباس امين. كما قضت بالحبس المشدد 5 سنوات على وزير الزراعة الاسبق سوسن علي ماجد الشريفي.
وحكمت بالسجن 4 سنوات على مدير جهاز مكافحة الارهاب السابق اللواء جهاد لعيبي الجابري، وبـ 4 سنوات على مدير عام السفر والجنسية السابق اكرم صالح، بالسجن عامين على مفتش عام وزارة المالية السابق ليث قدوري، وقضت ايضا بالسجن عامين على مدير عام دائرة حماية الطاقة الكهربائية السابق اللواء فارس رشيد خورشيد.
واصدرت المحكمة الحكم بالسجن المشدد عامين على رئيس مؤسسة السجنا ء السياسيين سابقا حاتم كاظم عبد الرضا المياحي. والحكم بالسجن عامين على مدير عام هيئة توزيع المنتجات النفطية علاء رشيد العبادي.
وقضت المحكمة بالسجن عام واحد على مدير عام الرياضة والشباب الاسابق نجاة ميرزا قادر، والحكم بالسجن عام على مدير عام تسويق النقل السابق شمخي حويط، وبالسجن عام على النائب السابق حيدر كريم فهد، فيما حكمت بالحبس ستة اشهر على مفتش عام وزارة الموارد المائية عوف عبد الرحمن.

عن جاسب الحمداني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*