مستشار العبادي : البنك المركزي يمنع اقراض الحكومة من الاحتياطي

وكالة عيون المدينة :متابعة
أكد المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء مظهمر محمد صالح , الخميس , ان قانون البنك المركزي العراقي يمنع إقراض الحكومة باي شكل من الأشكال , مبينا ان القانون وضع في الوقت الذي كانت فيه السلطات التشريعية تخشى انفراد جهات حكومية بالسلطة المالية كرد فعل لما كانت عليه الاوضاع في ظل النظام السابق.
وقال صالح irq_282101376_1441297774ان ” القانون 56 لعام 2004 يمنع اقراض الحكومة , من الاحتياطيات التي يمتلكها البنك سواء كان احتياطي ذهبي أو نقدي ” , مشيرا الى ان ” هذا المنع لا يسري على الاسواق العراقية , باعتبارها جزء من مسؤولية البنك , الذي يأخذ على عاتقه معالجة الانكماش أو غيره”.
وأضاف ان ” البنك يدير القروض التي تقوم الحكومة باقتراضها من مصادر خارجية كوكيل مالي لها , ويقوم بمسك حساباتها , دون ان يقوم بذاته بعملية الاقراض ” , موضحا ان ” المسألة تشريعية تخضع لسلطة مجلس النواب , خصوصا وان أكثر دول العالم تسمح بالاقتراض من البنك المركزي ولو بنسب قليلة “.
ولجأت السلطات المالية في العراق في أكثر من مرة الى الاقتراض من مصادر خارجية , في لوقت الذي يقدر فيه الاحتياطي النقدي للبنك المركزي بـ59 تريليون دينار , بينما يبلغ الاحتياطي من الذهب 32 طنا …..

عن جاسب الحمداني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*